الحكم بن عمير

الحكم بن عمير التغلبي ابوالوليد. صحابي جليل من المهاجرين، شهد بدر واحد وبيعة الرضوان وحجة الوداع وجميع المشاهد مع رسول الله، كان له حضور طاغي في المعارك، كما اشتهر بالقوة البدنية الهائلة، و الفروسية، كما كان من جيش النخبة في في معركة اليمامة وبزاخة وفتوحات اليرموك واجنادين، وكان أحد كبار القادة العسكريون في عهد عمر بن الخطاب وقائد فتح مكران.

ولد الحكم في الطائف بعد عام الفيل بنحو 20 سنة، أبوه : عمير بن أواس بن وهب بن الحارث بن زهير بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن ربيعة بن ابان بن نفيل بن زيد بن عمر بن ربيعة. وأمه هي هالة بنت حرب بن أمية بن عبدشمس بن مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنان. فنشأ في بيت علم وأدب، فتعلم القراءة والكتابة كغيرة من ابناء الاكابر. كما تعلم الانساب على يد جده الأمير حرب بن امية.

دخل الحكم في الاسلام قبل الهجرة، وهاجر الى المدينة المنورة مع زوجته عاتكة الأكلبية، وشهد جميع المشاهد مع رسول الله. وشارك في حروب خلافة ابي بكر الصديق.

وبعد وفاة رسول الله عليه الصلاة والسلام، كان الحكم من جيش النخبة الذي اختارهم خالد بن الوليد، فشارك في معركة اليمامة ومعركة بزاخة ومعركة ذات السلاسل ومعركة اليرموك ومعركة اجنادين. و في خلافة عمر بن الخطاب قاد الحكم بن عمير فتح اقليم مكران الفارسي.

عاش الحكم بن عمير في المدينة المنورة حتى يوم وفاته سنة 26 للهجرة، وصلى عليه الاف من الصحابة يتقدمهم الخليفة عثمان بن عفان